مركز زها الثقافي مركز زها الثقافي مركز زها الثقافي

مركز زها الثقافي

صحيفة  زها
  • الرئيسية
  • صحة وبيئة
  • تكنولوجيا وابتكار
  • رياضة
  • فعاليات ونشاطات المركز
  • سياحة
  • مبادرات وعمل تطوعي
  • كُتاب زها
  • مجتمع وأُسرة
  • أخبار منوعة
  • إتصل بنا
صحيفة  زها صحيفة  زها
صحيفة  زها
  • صحة وبيئة
  • تكنولوجيا وابتكار
  • رياضة
  • فعاليات ونشاطات المركز
  • سياحة
  • مبادرات وعمل تطوعي
  • كُتاب زها
  • مجتمع وأُسرة
  • أخبار منوعة
  • المعرض
  • إتصل بنا
تكنولوجيا وابتكار

الألعاب الإلكترونية ... ثورة رقمية في عالم العلاج والتأهيل

الكاتب: ألين الزعبي / مركز زها الثقافي جرش
2025/03/22


في ظل التطور التكنولوجي المتسارع ودخول الذكاء الإصطناعي في مختلف مجالات الحياة، لم تعد الألعاب الإلكترونية مجرد وسيلة للترفيه، بل تحولت إلى أداة علاجية فعالة في بعض الحالات الطبية، خاصة في مجال الصحة النفسية وإعادة التأهيل الحركي.

دراسات حديثة أكدت أن بعض الألعاب الإلكترونية تسهم في تحسين الحالة المزاجية وتقليل مستويات التوتر، حيث أثبتت لعبة "Tetris" فعاليتها في الحد من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة عند لعبها مباشرة بعد التعرض لتجربة صادمة، كما صُممت لعبة "SPARX" خصيصًا لمساعدة المراهقين على التعامل مع الإكتئاب، من خلال دمج تقنيات العلاج السلوكي المعرفي وتقديم حلول للتعامل مع الأفكار السلبية.

تقنيات الواقع الإفتراضي أصبحت أيضًا أداة قوية لعلاج الرهاب، حيث تتيح للمرضى مواجهة مخاوفهم تدريجيًا في بيئة آمنة، مثل استخدام ألعاب لمحاكاة مواقف تتعلق بالخوف من المرتفعات أو العناكب، ولم يقتصر تأثير الألعاب على الصحة النفسية، بل امتد إلى تحسين اللياقة البدنية والتنسيق الحركي، كما هو الحال في لعبة "Beat Saber" التي تجمع بين الترفيه والتمرين البدني، مما يحفّز المرضى على الحركة والنشاط.

أما في مجال إعادة التأهيل، فقد أظهرت تجارب طبية أن الألعاب التفاعلية تساعد المرضى الذين تعرضوا لسكتات دماغية أو إصابات عصبية على استعادة وظائفهم الحركية بشكل أسرع، فعلى سبيل المثال، تساهم ألعاب مثل "Wii Fit" في تحسين التوازن والقوة العضلية من خلال تمارين تفاعلية، كما بيّنت دراسات أن المرضى الذين استخدموا ألعابًا مخصصة للعلاج أظهروا تحسنًا ملحوظًا مقارنة بمن تلقوا العلاج التقليدي.

ورغم هذه الفوائد، يبقى هناك تحديات تتعلق بكيفية ضمان أمان وفعالية هذه الألعاب، بالإضافة إلى ضرورة تجنب تحولها إلى مصدر إدمان بدلًا من استخدامها كأداة علاجية، ومع استمرار التطور التكنولوجي، قد تصبح الألعاب الإلكترونية جزءً أساسيًا من خطط العلاج المستقبلية، خاصة مع إمكانية توظيف الذكاء الإصطناعي في تطوير ألعاب طبية أكثر تخصيصًا تلبي احتياجات كل مريض على حدة.




خليك على تواصل

فيسبوك اعجبني الخبر
تويتر Follow

إقرأ أيضاً

الرهاب الاجتماعي... اضطراب نفسي يؤثر على الحياة الاجتماعية وكيفية التعامل معه
2024/08/19
تأثير التكنولوجيا على الأطفال
2024/09/01
الطفيلة التقنية تحرز مركزا متقدمًا في مسابقة للأمن السيبراني
2024/01/18
تونس الخضراء وجهة مميزة للسياح
2024/01/24
وادي الشتا وجهة سياحية تمتاز بمناظر طبيعية خلابة
2024/11/02

قد يهمك ايضاً

محاضرة في دورة الصحافة والإعلام بحضور المشرف العام د.غازي السرحان في مركز زها الثقافي المنصورة ضمن نادي الربيع
أخبار المركز

محاضرة في دورة الصحافة والإعلام بحضور المشرف العام د.غازي السرحان في مركز زها الثقافي المنصورة ضمن نادي الربيع

2025/05/10
مركز زها يُكرّم أمهات و سيدات رائدات
أخبار المركز

مركز زها يُكرّم أمهات و سيدات رائدات

2025/05/03
مذكرة تفاهم بين "زها" والكاريتاس الأردنية لخدمة المجتمعات المحلية واللاجئين
أخبار المركز

مذكرة تفاهم بين "زها" والكاريتاس الأردنية لخدمة المجتمعات المحلية واللاجئين

2025/02/20
برعاية سمو الأميرة عالية الطباع "زها" يكرم الفائزين بمسابقة "التطوع حكاية عطاء"
أخبار المركز

برعاية سمو الأميرة عالية الطباع "زها" يكرم الفائزين بمسابقة "التطوع حكاية عطاء"

2025/02/20
جميع الحقوق محفوظة مركز زها الثقافي
  • مواقع التواصل الاجتماعي